الجمعة , 17 نوفمبر 2017

13 سببا لاختراق حساباتك تجنبها reasons to hacked your accounts

اليوم بإذن الله سأكشف لكم 13 سببا بسيطا يجعلك عرضة للاختراق و ضحية سهلة في متناول المخترقين المبتدئين قبل المحترفين و أيضا طرق الحماية و الأمان منها.

 

 

  1. استخدام كلمات سر بسيطة و مشهورة

العديد منا يستخدم كلمات سر بسيطة ليسهل عليه تذكرها ك 12345678  و azerty  و أسماء الأشخاص و الأماكن و تواريخ الازدياد و غيرها لكن ما يجهله الكثيرون منا أن مثل هذه الكلمات السرية سهلة التخمين و الاختراق من برامج الاختراق لذا يجب استخدام كلمات سر جد قوية تتكون من رموز و حروف كبيرة و صغير و أرقام و كلما كانت طويلة كان أفضل.

  1. نسيان كلمة سر ايميل الحساب البريدي

فمع مرور الوقت أغلبنا ينسى كلمة سر حسابه البريدي الذي أنشأ به حساب على الفايس أو التويتر… لأن المواقع الاجتماعية أصبحت تغنينا عن استخدامه لكن عند أول اختبار لاسترجاع أي حساب نجد أنفسنا عاجزين عن فتح صندوق البريد و بالتالي عاجزين عن استرداد الحساب المخترق أو المعطل لذا يجب علينا فتح بريدنا بين الفينة و الأخرى حتى لا ننساه.

  1. عدم ربط حسابك برقم هاتفي

لنعلم أخي أختي أن عدم ربط حسابك برقم هاتفي يسهل عملية اختراقه و يصعب عملية استرجاعه في حالة تعطيله أو اختراقه لهذا يجب عليك إضافة رقم هاتفي لحسابك.

  1. ربط حسابك برقم هاتفي غير نشيط أو غير مسجل باسمك

فعلا هذا السبب خطير جدا لأن المخترق سيقوم فقط بتسجيل هذا الرقم عند شركة الاتصالات باسمه أو باسم غيره ليأخد بطاقة سيم جديدة و بعد ذلك يسترجع جميع الحسابات المرتبطة به بالطريقة المعتادة، و لتفادي هذه الطريقة عليك بالإسراع لشركة الاتصالات و تسجيل رقمك الهاتفي باسمك.

  1. استخدام نفس كلمات السر لأكثر من حساب

استخدام نفس كلمة السر لجميع الحسابات لتذكرها يعني أن اختراق حساب واحد فقط يؤدي إلى اختراق جميع حساباتك، و لا ننسى أن بعض مدراء المنتديات و المواقع بتوفرهم على ايميلك و كلمة السر يحاولون الدخول إلى حساباتك الأخرى بتجربة نفس كلمة السر أو شبيهها و ينجحون في ذلك أحيانا لذا وجب وضع كلمة سر وحيدة لكل حساب.

  1. طلب مساعدة أو طريقة لاختراق غيرك

لتعلموا أن 99,99  بالمئة ممن سيستجيب لطلبك من مواقع أو أشخاص أو تطبيقات -إن كان أصلا قادرا على ذلك-، سيخترقك أولا عن طريق ما سيقدمه لك من أدوات و طرق و الأسوء من ذلك أن يستخدمك لاختراق ضحاياه كما وقع للعديد ممن سجنوا و اعتقلوا ظلما، فإلم تصنع أدوات الاختراق بنفسك و ببرمجتك الخاصة فلا تطمئن لها أبدا.

  1. تسجيل الدخول للحسابات من أجهزة أخرى

صراحة هذه أسوء و أخطر عادة و تخلص منها في الحين و لا تقل لي أنه هاتف أو حاسوب أمي أو أختي، فمن أدراك أن صديق أو زميل أبيك أو أخيك تبث به أحد برامج الكيلوغر الخطيرة و التي تسجل و تحفظ  و ترسل كل شيء يحدث بالجهاز إلى المخترق، لهذا لا تفعل إلا لضرورة و في هذه الحالة قم بتغيير كلمة سر حسابك بمجرد فتحه من جهازك.

  1. ترك حاسوبك أو هاتفك لأكثر من 5 دقائق لغيرك

و بدون مبالغة فخمسة دقائق تكفي لزرع تطبيق أو حساب بجهازك لتتبعك و اختراقك، فمن الأسلم لك أن تكون بالقرب من جهازك في حالة اعارته للآخرين و إلا فتوقع الأسوء.

  1. النقر على روابط المواضيع الجذابة

فلتعلموا إخواني أخواتي أنه يوجد العديد من المواقع التي تمكنك من روابط ملغمة على حسب نوعية الحساب المراد سرقته، فمثلا هذا الموقع يمكنك من مجموعة من الروابط الملغمة، يكفي أن تختار منها واحد و ترسله للضحية على هيئة خبر مثير للفضول لينقر عليه وليطلب منه تسجيل الدخول و وقتها سيتم سرقة و حفظ كلمة المرور بحساب المخترق للحصول عليه لاحقا.

والحماية من هذه الطريقة بسيطة يكفي فقط التأكد من عنوان الفايس بوك أو أي موقع آخر قبل تسجيل الدخول، فمثلا هذا ليس برابط الفايس بوك  www.facsbook.com

 

  1. استخدام ايمايلات مؤقتة للحسابات

فبعض الأشخاص يقومون بإنشاء حساب الفايس بوك أو غيره باستخدام ايميل مؤقت نظرا لسرعة الحصول عليه و بدون تعقيدات، لكن هذه الأخيرة سهلة الاختراق باستخدام خدعة بسيطة جدا سبق و شرحتها بقناتي، و الحل هنا لتجنب الاختراق هو عدم استخدام الايمايلات المؤقتة نهائيا لفتح حسابات شخصية.

  1. كود الاتش تي ام ال

 

هذه الطريقة تعد أيضا من أخطر الطرق و أسهلها لأنها ببساطة تمكنك من رؤية كلمة السر بتغيير بسيط في كود الاتش تي ام ال للصفحة و ذلك بتعويض كلمة

«text » بكلمة  « password  »

و قد شرحتها بالتفصيل أيضا بقناتي، و الحل هنا ببساطة هو عدم حفظ كلمات المرور بالمتصفح.

  1. استخدام تطبيقات من مصادر مجهولة

كثرت مؤخرا التطبيقات الخبيثة التي تتخفى في صورة تطبيقات مفيدة أو تطبيقات تقدم خدمات مستحيلة او أرباح مغرية و بعد تثبيتها و أخد صلاحيات المدير تبدأ بسرقة البيانات و الحسابات الموجودة بهاتفك أو حاسوبك و الحل هنا هو تجنب استخدام التطبيقات ذات مصدر خارجي ما أمكن و في حالة الضرورة استخدام أحد موقع الفحص ك Virustotal  لفحصها  و التأكد من سلامتها قبل تثبيتها.

  1. برامج كشف الحسابات و كلمات سرها

توجد العديد من البرامج التي تستطيع كشف جميع الحسابات و كلمات سرها المتواجدة بحاسوبك بنقرة زر فقط و قد شرحت إحداها بقناة حيلة و من بينها هذا البرنامج و الحل هنا أيضا هو عدم حفظ كلمات المرور بالمتصفحات أو ترك جهازك في يد غيرك.

و أخيرا أرجو منكم مشاركة هذا الفيديو لتعم الفائدة و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *